من نحن


من نحن وماذا نفعل؟

خريطة التحرّش مبادرة تعمل من أجل القضاء على حالة اعتياد وتقبّل المجتمع لظاهرة التحرّش والاعتداء الجنسي فى لبنان.

نحن مجموعة افراد بين لبنان وفرنسا، نعمل على تحقيق مهمتنا هذه من خلال نهج متكامل يجمع بين تكنولوجيا الإبلاغ عبر الإنترنت والحملات الإعلامية المتعددة الوسائط.  الهدف من الموقع والخريطة هو تجميع البيانات لنستعملها لاحقاً بالحملات الهادفة الى حماية النساء وسائر الفئات المعرضّة للتحرش والتصدّي للتحرّش بكل أنواعه. سيبدأ المشروع لمدة ثلاثة اشهر محصوراً في محافظة بيروت كمرحلة اولى لتجربة مدى فعالية ونجاح الخريطة كوسيلة إخبار.

تركز مبادرتنا على تغيير المفاهيم السائدة بحيث يبدأ الناس بإعتبار التحرّش والاعتداء الجنسي جرائم بالفعل، وأن يعملوا على تفايدها والتصدي لها. نؤمن بأنه يمكن ثني الأشخاص عن التحرّش والحدّ منه بشكل كبير، عبر انهاء التقّبل المجتمعي له وزيادة العواقب المجتمعية على المتحرشين.

 

لماذا؟

يؤثر التحرش الجنسي على حياة المئات في لبنان  ولا يمكن تجاهل المشكلة وإنتظار حل سحري، لذا نعمل على تشجيع المجتمع لرفض التحرش الجنسي تماما، وإعتباره جريمة لا يمكن السكوت عنها. نأمل ان يخلق هذا العمل الضغط الشعبي الكافي لدفع الحكومة الى إتخاذ إجراءات جادة بشأن هذه القضية، بما فيها سن وتطبيق قوانين جديدة وحازمة للتعامل مع هذه الجرائم.

نعتقد بأن التحرّش الجنسي لن يتوقف إلا عندما يكف المتحرشون عن التحرّش، وذلك سيحدث فقط عندما يتوقف الجميع عن تجاهل التحرّش، وتقديم أعذار للمتحرّشين والتسامح مع سلوكهم. نعتقد أنه يمكن ردع المتحرّشين عن تكرار فعلتهم من خلال زيادة وتقوية العواقب المجتمعية التي سيواجهها هؤلاء إن أقدموا على التحرّش اوالاعتداء الجنسي – وفي الوقت عينه، جعل من يتصدّى لهم من الناس قدوة حسنة للآخرين.

في لبنان، قدّم مشروع قانون لتجريم التحرش الجنسي في أيار 2014 ، وطرح على بساط البحث في مجلس النواب السنة الماضية ولكن لم يتم التداول الى اليوم. من الممكن أن تستخدم هذه القوانين مستقبلاً  لإدانة جرائم التحرش والإعتداء الجنسي والحكم على المتحرشين، ولكن التحدي هو تطبيق تلك القوانين والعمل على تطويرها بحيث تعرف التحرش الجنسي بصورة واضحة.  كما قد نتمكن، من خلال البيانات التي سنحصل عليها من خلال الخريطة أن نعمل على قوانين أخرى لحماية النساء والفئات المعرّضة للتحرش.

 

كيف؟

يستند عملنا على نهج متكامل يجمع بين الإنترنت (جمع بلاغات التحرش والإعتداء الجنسي من خلال الخريطة)، والحملات الإعلامية المتعددة الوسائط لجمع للترويج للخريطة ولاحقاً الإعلان عن اهم ما يمكن إستخراجه وإستنتاجه من بيانات الخريطة. ومن خلال هذا الموقع والحملات الإعلامية المُطلقة عبره، سنعمل على تبديد الخرافات التي يتناقلها كثٌر عن حوادث التحرّش والحجج التي يقدمونها للمتحرّشين، مثل “طريقة لبس النساء” أو “الكبت الجنسي” لتبرير التحرّش و/أو الاعتداء الجنسي. كما نأمل ان ينجح هذا الموقع في استخدام البلاغات من اجل الضغط والمناصرة بإتجاه خطوات رسمية وسياسات لمحاربة التحرش، والمساهمة بتحذير الأشخاص المعرضة للتحرش ومساعدتهم على تفاديه، وعلى جعل الأماكن الخاصة والعامة، والبيئة عامةً اكثر اماناَ للجميع. ستبدأ مبادرتنا بتجربة محصورة في مدينة بيروت على مدة ثلاثة اشهر، لنتوسع بعدها حسب نجاح المبادة ومدى إقبال وتجاوبكم معها.